fbpx
Uncategorized

The Truth About Slimming Certain Parts of Body

Spot reduction Fake Or Real

                           تمارين لتخسيس مناطق معينة من الجسم أو الSpot reductionبين الحقيقة والخيال

تمارين الرجل هي الافضل لتخسيس الارداف ، تمارين البطن هي الافضل لتنزيل دهون البطن…. كلام يبدو منطقي لمبتدئ ، لكن الحقيقة أن نسبة تتخطى ال90% من الدراسات اللي اتعملت عن امكانية تخسيس منطقة محددة من الجسم أو الspot reduction من خلال بعض التمارين الرياضية بتشير لعدم إمكانية حدوث هذا الشئ ، وأن الموضوع أعقد بعض الشئ مما يبدو لمبتدئ.
عشان نقدر نفهم سبب عدم فاعلية نظام الـspot reduction ، لازم الاول نفهم ألية قيام الجسم بعملية حرق الدهون.تواجد الدهون في خلايا الجسم بيكون في هيئة دهون ثلاثية ، واللي بتكون عبارة عن دهون مخزنة يقدر الجسم يستخدمها كمصدر للطاقة ، ولكن عشان يقدر يستخدمها الجسم لإطلاق الطاقة بيستلزم في البداية تقسيم الدهون الثلاثة لعناصر اصغر بتسمى الاحماض الدهنية الحرة ، والجليسرول “free fatty acids and glycerol” ، ودي الهيئة اللي تقدر من خلالها الدهون تدخل مجرد الدم ، وتكون مصدر للطاقة.
أثناء ممارسة التمارين بتنطلق الاحماض الدهنية الحرة والجليسرول من أي منطقة في الجسم ، ولا يشترط تكون المنطقة دي هي نفس المنطقة اللي بتؤدى تمارينها ، والعوامل اللي بتحدد المنطقة اللي بتتحرر منها الخلايا الدهنية دي ، هي العومل التشريحي ، والجينية فقط.
معظم الدراسات فضحت زيف الSpot reduction.
على سبيل المثال وجدت دراسة اجريت على 24 شخص قامو بممارسة تمارين البطن لمدة ستة أسابيع عدم وجود أنخفاض في دهون البطن لأي من ال24 شخص المشاركين.
وقد وجدت دراسة اخرى بعد أن تابعت 40 سيدة يعانون من السمنة وزيادة الوزن لمدة 12 أسبوع ، أن تمارين المقاومة لعضلات البطن لم يكن لها تأثير على خسارة دهون البطن ، مقارنة مع النظام الغذائي وحده.
وأظهرت دراسة اخرى أجريت على 104 شخص لمدة 12 أسبوع عدم فاعلية تمارين الذراع في فقدان دهون الذراع ، حيث خلصت الدراسة إلى أنه قد حدث بالفعل فقدان للدهون ولكنه كان معمم ، وموزع على جميع مناطق الدهون في الجسم ، وبلا نمط محدد لجميع المشاركين.
إن أردنا الحديث عن تنزيل الدهون ، فعلينا أولا أن نضع بعض الاعتبارات.
أولا: العوامل الجينية والتشريحية هي المحدد لنسب توزيع الدهون في الجسم ، وبالتالي هي المحدد الاول لما يحدث من تفاوت في سرعة نزول دهون الجسم من منطقة لأخرى.
ثانيا: أسلوب حياة يتمثل في حمية غذائية
، ومعدل نوم ، وتمرين مناسبين هو معادلة كاملة لا تتجزء للوصول إلى الشكل الأفضل للجسم.
ثالثا: تحديد الغاية من التمرين مطلوب دائما ، هل التمرين فقط لتنزيل الدهون ؟… هل نبحث عن شد عضلات الجسم مجتمعة مع تنزيل الدهون ؟…. هل نبحث عن إضافة تحسن من حالتنا الصحية ، وتقينا من الامراض المزمنة جنبا إلى جنب مع تنزيل الدهون ؟…
ولكن هل هنا ينتهي الحديث وتتحطم احلام كل باحث عن تحسين شكل منطقة محددة من جسمه ؟!
طبعا لا ، والخبر السعيد هو أن هناك أبحاث ودراسات بتؤكد أن هناك أمكانية للعمل على شد عضلات معينة من الجسم ، والعمل على إحداث تناغم بينها وبين بقية مناطق الجسم الاقل في نسبة الدهون ، ولكن كيفية عمل هذا الشئ هتكون في الجزء القادم من المقال ، أنتظرونا…

Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button